رسالة كونفدراسیون الجالية الكردستانية في ذكرى جمهورية كردستان

بمناسبة الذكرى ال76 لتأسيس جمهورية كردستان في مهاباد بقيادة قاضي محمد، أصدر كونفدراسيون الجالية الكردستانية في الخارج بياناً أكد فيه بأن هذا الحدث كان إنجازاً تاريخياً هاماً للشعب الكردي، وعلى الرغم من إعدام الأعداء لقادتها وإنهاء الجمهورية، إلا أن الحلم استمر، واستفتاء إقليم كردستان عام 2017كان تجسيداً وتـأكيداً لتلك الاستمرارية.

نص البيان:

في فرصة تاريخية ذهبية للشعب الكردي قبل 76 عاما، شهد شرق كردستان نقطة تحول مهمة في 22 يناير 1945، وأصبح فيما بعد إنجازاً تاريخياً مهماً لعموم الشعب الكردي، حيث أعلن الزعيم قاضي محمد في ذلك اليوم بساحة جوارجرا في مدينة مهاباد، تأسيس جمهورية كردستان الديمقراطية.

إن اعلان جمهورية ديمقراطية للكرد في منطقة كانت تحكمها الديكتاتورية وكانت مرتعاً لصراعات القوى العظمى، كانت نقطة تحول تاريخية ومهمة، وفي الوقت نفسه رسالة مفادها أن أمتنا يمكن أن تتاح لها أي فرصة ما، تسمح لها أن تثبت نفسها بطريقة إيجابية وديمقراطية واظهار تمايزها لمحيطها.

على مر أحد عشر شهراً من قيامها، سجلت جمهورية كردستان العديد من الإنجازات الهامة، وبشجاعة واضحة تخطت العديد من الحدود والعوائق أمامها وسجلت نقاطاً تاريخية مشرقة، مازال بامكاننا الاستفادة منها.

إن وصول الجنرال ملا مصطفى بارزاني ورجاله، للتعاون مع قيام الجمهورية، لعب دوراً مهما في تأسيسها، ولاقى ذلك ترحيباً من الزعيم قاضي محمد وبقية قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني.

إن تشكيل الوزارات، ووجود القوانين، والاهتمام بقضايا المرأة والشباب، وتعليم الفتيات والنساء، كان جزءاً يسيراً من بحر الإنجازات الهامة لجمهورية كردستان.

وعلى الرغم من انهيار الجمهورية بعد أحد عشر شهر من تأسيسها على يد النظام الملكي الإيراني الغاشم وكذلك إعدام الزعيم قاضي محمد وعدد آخر من قادة الجمهورية بعدها بأشهر، وإنهاء هذه التجربة، إلا أن الدروس والعبر التي صدرت من هذه الجمهورية لم تُنسى أبداً بل ومازالت مستمرة في أذهان كل فرد كردي حتى وصل الأمر إلى تنفيذ استفتاء جنوب كردستان.

إن تبعات هذه الذكرى مستمرة في أذهاننا حتى يومنا هذا، ونحن واثقون من أن وحدتنا وتضامننا جميعا كوطنيين كرد، ستؤدي إلى تأسيس جمهورية أخرى مثل جمهورية كردستان في مستقبل غير بعيد، وأن أحلام وآمال قاضي محمد وبارزاني وأمتنا ستتحقق في يومٍ ما.

مبارك الذكرى الـ76 لتأسيس جمهورية كردستان

المجد للنضال المشروع للشعب الكردي في سبيل دولة كردستان

كونفدراسيون الجالية الكردستانية

 21.01.2022

___

بريطانيا- تأسيس مركز الجالية الكردستانية في بيرمنكهام

arabicedit

رسالة تهنئة بمناسبة يوم العمال العالمي

arabicedit

الدانمارك- متحف عالمي لتخليد مآسي الهجرة واللجوء

arabicedit
KDC

مجانى
عرض