السويد- كونفراس حول اللغة الكردية في ستوكهولم

برعاية فدراسيون الجميعات الكردستانية في السويد، أقيم في العاصمة ستوكهولم كونفراساً خاصاً باللغة الكردية وتطوراتها والتحديات التي تواجهها مؤخراً وحالياً، وذلك بمشاركة العشرات من المختصين واللغويين والناشطين إما بالحضور الشخصي أو الافتراضي.

وتكون الكونفراس من قسمين، ففي القسم الأول تحدث كوفان آميدي رئيس فدراسيون الجمعات الكردستانية في السويد عن وضع اللغة الكردية بين أبناء الجالية الكردستانية في السويد وإقبال الكثيرين على تعلمها والصعوبات التي يواجهونها ودور الجميعات الكردستانية في هذا الصدد.

وألقى وزير التربية في حكومة إقليم كردستان ئالان حمة سەعید محاضرة بمشاركة أفتراضية، تحدث فيها عن واقع التدريس باللغة الكردية داخل إقليم كردستان، وكذلك سلط الضوء على المشروع الأخير للوزارة بالتعاون مع كونفدراسيون الجالية الكردستانية والذي يهدف إلى تدريس أطفال الكرد في الخارج بلغتهم الأم في أيام العطل وأوقات الفراغ عن طريق الأونلاين كي يتمكن أطفال الكردستانيين من تعلم لغتهم وهم داخل منازلهم.

كما ألقيت محاضرات ومناقشات من لغويين ومختصين آخرين من كل أجزاء كردستان ومن مؤسسات وجميعات عديدة، وهم: شرفخان جزيري، صبحي أوزكن، دمهات يلدز، جاندا عرفات.
وفي القسم الثاني من الكونفراس كان المحاضرون هم، رمزي كريم، محمد لوندي، كولسوم أرتكين، فهمي كاكائي، مم دوكالا.
وتناولت المحاور جوانب عدیدة تتعلق باللغة الكردية حاضراً ومستقبلاً.

___

مسؤول الجالية بمقر البارزاني يجتمع مع إدارة الكونفدراسيون

arabicedit

الدانمارك – فريق دان كورد ينضم لمركز الجالية الكوردستانية

arabicedit

الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 100 ألف أوكراني حتى الآن

arabicedit
KDC

مجانى
عرض